تحميل رواية تراب الماس pdf مجانا ل احمد مراد

الوصف :رواية تراب الماس تعد افضل روايات احمد مراد ، واكثرها جدلا ، تتماز بدقة فى اللغه ، واختيار موفق للافاظ ، مثيرة وغنية بالتشويق وحصلت على جائزة البوكر  وتعتبر افضل الروايات العربية التى الفها شباب

تحميل رواية تراب الماس للروائى  احمد مراد

اسم الرواية : تراب الماس
اسم الكاتب : احمد مراد

تحميل كتاب"تراب الماس " بصيغة pdf

حمل مجانا رواية "تراب الماس ل احمد مراد "

رواية تراب الماس 


الوصف :رواية تراب الماس تعد افضل روايات احمد مراد ، واكثرها جدلا ، تتماز بدقة فى اللغه ، واختيار موفق للافاظ ، مثيرة وغنية بالتشويق وحصلت على جائزة البوكر  وتعتبر افضل الروايات العربية التى الفها شباب

اسم الكتاب:تراب الماس اسم الكاتب:احمد مراد عدد الصفحات:389 دار النشر:دار الشروق سنة النشر:2012 التصنيف:الروايات العربية

ملخص تراب الماس


في رواية ممتدة بين ثلاثة أجيال، يرسخ الأديب الشاب أحمد مراد عبر تجربته الروائية الثانية "تراب الماس" مشروعه السردى و الروائى الخاص، بل أن قراءة تراب الماس تدعو الى قراءة جديدة ومختلفة لروايته الأولى فيرتيجو.


تبدأ الرواية عام 1954، بعد أيام قليلة من أزاحة الرئيس محمد نجيب من رئاسة الجمهورية، وتحديدأ في حارة اليهود بحى الجمالية العتيق، الحاج حنفى الزهار وصديقه اليهودى لييتو .. يموت الحاج حنفى و ينهار ابنه حسين مع حفنه من أشقائه لوفاة والدهم المفاجئ.


تنتقل الأحداث الى وقتنا الراهن، الكهل حسين الزهار المشلول يتابع خطوات أبنه الصيدلى طه الزهار ..


في التجربة الثانية يفرد الكاتب عضلاته الأدبية أن جاز التعبير، يترك العنان لقلمه لوصف ورسم كافة الأشخاص و الأمكنة بالرواية، نمط شكسبيرى ولكن مراد حول هذا النمط الى لوحة مرسومة في خيالات القارئ، ربما لان دراسته وعمله في مجال التصوير السينمائي والفوتوغرافى تجعله قادراً على ترجمة الصور وتفكيكها واعادة تركيبها امام القارئ كساحر يخرج ما يشاء ويخفى ما يشاء من جعبته ..

يستخدم ألفاظ عامية فتحسبها فصحى، ويستخدم الفصحى مثلما نتحدث بالعامية ..

يمتلك الكهل حسين الزهار فلسفة صوفية دون أن يشعرك النص المكتوب بوجودها، ربما لأن زمن الخطب و الشعارات أنتهى و بالتالى فأن رؤية حسين الزهار يخطب في ابنه طه الزهار بأسلوب صوفى مباشر في قلب النص هو أمر منفر في الأدب الحديث.

كانت صوفية حسين الزهار مستترة بين السطور، صوفية تعلمها وتلقائها حينما عرف خيانة جاره اليهودى وتعامله مع اسرائيل، أو معرفته بأن صديق عمره يتاجر في المخدرات، أو صديقه المحامى تخصص في المرافعة عن المجرمين و تفنن في اخراجهم من السجون رغم احقيتهم بالاعدام شنقاً لما يفعلونه بالبلد ..


هذا الرجل القعيد يدرك أن هؤلاء جميعاً مجرمين، ربما اليهودى الخائن هو أقلهم جرماً، ويجب التخلص من شرورهم جميعاً .. و هذا لن يأتى الا بقتلهم جميعاً ..

وهنا يثور سؤال .. هل يمكن تحقيق العدالة بهذا الأسلوب ؟؟ و هل يمكن أعتبار حسين الزهار قاتلاً .. مجرماً .. ام نتقبل فكرة أن هنالك قاتل برئ قتل قتلى مجرمين ؟؟


تتابع الأحداث يحبس الأنفاس، حسين الزهار يلقى مصرعه فيبدأ طه الزهار في اكتشاف اسرار أبيه، و يبدأ مع هذه الرحلة رحلة أخرى .. رحلة أكتشاف المجتمع، للمرة الثانية يبرع أحمد مراد في تلخيص المجتمع عبر بضعة أشخاص ..


المقدم وليد سلطان رئيس المباحث بكل تناقضاته الصارخة، يساير الفساد للبقاء في منصبه ثم يصبح ضحية للفساد، قبل أن يصبح جزءاً منه ..

سيدة الأعمال بشرى صيرة .. نجمة المجتمع التى تحارب ظاهرة الدعارة و أطفال الشوارع .. بينما هى تدير واحدة من اكبر شبكات الدعارة ..

عادل .. الفتى الذي يسيطر على المنطقة التى يقطن بها طه الزهار، بلطجى يحشد الناس ابان الانتخابات ويفرقهم بعدها ..

تونا أبنة اليهودى لييتو .. حب حسين الزهار الأول .. نراها مصرية في الصفحات الاولى ثم اسرائيلية في صفحات أخرى حينما هاجرت مع اسرتها الى اسرائيل ..

علامات الأستفهام التى أندلعت في الصفحات الأولى حول مخاوف اليهودى من الثورة، وعدم تخيل اصدقائه لفكرة تركه لمصر أو ترحيله منها لمجرد انه يهودى .. مؤكدون له أنه مصرى و ان البلد "مش سايبة" لترحيله هو و غيره من اليهود، وهو ما حدث بالفعل ولكن بشكل غير رسمى مع كافة يهود مصر بعد العدوان الثلاثى.

رجل الأعمال عبد الحكم برجاس .. الرجل الذى كان ملكياً أبان عصر الملك فاروق، ثم أصبح مؤيداً لثورة 23 يوليو فور وقوعها، في كل حقبة و عصر هو مقرب من السلطة بسبب نفاقه، يتولى أبنه محروس برجاس ادارة أمبراطوريته الأفتصادية يكمل رحلة النفاق الى أن ينتخب عضواً بمجلس الشعب في أشارة هامة و ذات دلالة حول تزواج رأس المال و السلطة في المشهد السياسى الداخلى الراهن.

يصل النص لذروته دائماً أثناء حوار طه مع جارته الصحفية سارة ، المنطق يتحدث مع نفسه، نموذج الفتاة الصحفية المحجبة المنفتحة على مثقفيى وسط البلد و تخرج في المظاهرات و تتركز كتاباتها حول الفساد، شيئاً فشيئاً تبدأ المسرحية السياسية والنضالية التى تعيشها تتكشف امامها، و السبب .. طه.


طريقة القتل البرئ في الرواية جديدة ومبتكرة، وتذكرك بما حدث مع الرئيس الفلسطينى الراحل ياسر عرفات .. و يوضح مراد عبر صفحات الرواية ان الطريقة استخدمت مراراً في القصور الملكية باوروبا لتنفيذ الأغتيالات السياسية ..


الفصل الاول الذى دار في مصر عام 1954 يوضح قدرات مراد الأدبية التى لم يستعمها بعد، الرجل استطاع وصف مصر في منتصف الخمسينات بطرقها و شخوصها، و حتى اهتمامات الناس وقتها .. داليدا ملكة الجمال التى تحولت فيما بعد الى مطربة عالمية .. ليلي مراد تسيطر على الذوق الغنائي .. عائلة قطاوى الاقتصادية الكبرى .. الثورة تعزل الرئيس محمد نجيب و تسحل أبو الدساتير عبد الرازق السنهورى ..

 اسرائيل تنفذ عملية لافون لضرب العلاقات بين القاهرة وواشنطن .. بأختصار صمم مراد المسرح الروائى في الفصل الأول ملائماً تماماً للأجواء الشعبية المصرية في الخمسينات، و يجعلنا ندرك قدرة الكاتب على صياغة رواية بالمستقبل تدور أحداثها بالكامل في زمن آخر غير وقتنا الراهن، خاصة ان الفصول التالية حملت لمحات من السبعينات و الثمانيات مماثلة لما أتى في فيرتيجو، مما يزكى فكرة قدرات مراد الادبية على صياغة رواية كاملة تنتمى الى واحدة من تلك الحقب التاريخية.

ومثلما جرى في فيرتيجو، استخدم مراد مصطلحات و صياغة تنتمى الى هذا الجيل، هنالك كلمات و سطور لا يفهمها الا الجيل الحالى، وربما لو هذه المفاهيم اندثرت في المستقبل لبدت تلك السطور غير مفهومة للأجيال المقبلة، انها رواية أبنة هذا العصر، ومثلما جرى مع فيرتيجو فأن الرواية مكتوبة بعين سينمائية واضحة، و جاهزة لدخول الاستوديو فوراً لكى تتحول الى عمل سينمائى شيق ..


بعين الخيال يمكنك أن ترى آسر ياسين في رداء طه الزهار .. خالد الصاوى في رداء المقدم وليد سلطان .. محمود عبد العزيز في رداء الكهل حسين الزهار .. جالا فهمى في رداء بشرى صيرة .. رؤوف مصطفى في رداء لييتو .. علا غانم في رداء تونا .. هند صبرى في رداء سارة .. و غيرهم ..

وأخيراً فأن مراد يرسخ قدمه أكثر فأكثر في عالم الأدب، وفي روايته تلك وما قبلها فأنه لا يكتب أدبا بوليسياً فحسب كما يفهم البعض، فأدب البوليسى هو لغز و حل مهما كانت القضايا التى يناقشها النص، بينما مراد في أعماله الجريمة واللغز والحل جزء من نص أكبر يناقش مشاكل المجتمع بكل قضاياه مع وجود خلفية سياسية ليست خافية على أحد، مما يجعلنا امام مشروع سردى و روائى خاص أكبر من أن يصنف في خانة الأدب البوليسى.

  آراء القراء لرواية تراب الماس

كتب أحمد مراد تحمل نفس الطابع و لا بد أن تتذكر أحد الافلام الأمريكية عند قراءة روياته .. أسلوبه مشوق . . قرأت الكتاب في يوم واحد في احد الرحلات الطويلة .. اعتقد ان مادة أحمد مراد تصلح كأعمال سنيمائية أكثر من روايات مقرؤوه ! عموما أسمتعت بالكتاب

...............


رواية تراب الماس جميله وممتعه اما بالنسبه للالفاظ لانه بيصوف حالة مجتمع من داخل اعماقه كان لابد وان يذكر الالفاظ لصدق الروايه ولكن انا انقصت نجمه لان النهايه لا تمد بالواقع فكيف لشخص ان يرتكب كل هذه الجرائم وينجو بسهوله 
.........................


رواية رااااااااااائعة و احمد مراد خياله فظيييييييييع و بتعجبنى فكرة انه بيخلي دايما فيه حدث في اخر الرواية بتخلي فكرتها مفتوحة و مش بتنتهى.



“تراب الماس”.. أخطر أنواع السموم للقتل البطىء



عرف الكثير منا تراب الماس على أنه اسم لرواية مشهورة للكاتب أحمد مراد، ولكن من لم يقرأ هذه الرواية لن يعرف الحقيقة وراء هذا السم القاتل.

يعتبر تراب الماس من أخطر السموم القاتلة؛ لأن جراما واحدا منه يعتبر جرعة كافية للقتل، وخاصة أنه ليس لديه رائحة أو طعم أو أعراض معينة عند بداية التسمم يمكن أن تعرف بها، كما ذكر فى رواية “تراب الماس” للكاتب أحمد مراد.

كمية بسيطة جدا من تراب الماس إذا ابتلعها شخص ما، فإن الحركة التموجية للقناة المساعدة على الهضم، تبدأ فى تكوين شظايا لحمية حوله وتدفن نفسها على طول القناة الهضمية، وتتعمق هذه الشظايا أكثر حتى تصل للعمود الفقرى، ثم تثقبه ويصاحبه ألم شديد.


وتستغرق هذه العملية من شهرين إلى ستة أشهر، ولا يستطيع الأطباء إنقاذ المصاب حتى ولو أجروا له عملية لمحاولة استخراج شظايا الماس؛ لأنها شبه مستحيلة، ولهذا كان القتل بتراب الماس من الطرق المفضلة فى الاغتيالات فى عصر النهضة فى أوروبا؛ لأنه يتم ببطء ودون أى أدلة، وذلك وفقا لموقع Nanowrimo.